التخطي إلى المحتوى
محتويات
القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد 13

القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد 13

القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية مع ما تيسر من فقه الصِّيام / متجدد – 13



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



اللهم بلغ جميع المسلمين رمضانات




اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك



اللهم أغفر وارحم لحيِّنا وميتنا ولصغيرنا ولكبيرنا ولذكورنا ولإناثنا



اللهم أعنا على الصِّيام والقيام وقراءة القرآن ووفقنا لصالح الاعمال



اللهم بارك لنا في كلِّ شيءٍ



اللهم نسألك حسن الخاتمة



وانْ لا تحرمنا منْ حوضِ نبيِّك



اللهم : صلّي وسلمْ وباركْ عليه وعلى آله وأزواجه وذرّيته



ولا تحرمنا منْ شفاعته



اللهم إنا نسألك رضاك والفردوس الأعلى منْ الجنَّة



ونعوذ بك من سخطك والنَّار



آمين يا الله يا بر ويا رحيم



الإخوة و الأخوات : حفظكم الله تعالى ورعاكم



وأسعدكم في الدنيا والآخرة



آمين



تفضلوا معي وعلى بركة الله تعالى



مع



القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية



مع ما تيسر من فقه الصِّيام



الحمد لله رب العالمين



اللهم صلّي وسلمْ وباركْ على سيدنا مُحَمَّدٍ



وعلى آله وأزواجه وذرّيته وأصحابه



وأخوانه من الأنبياء والصِّديقين والشُّهداء والصَّالحين



وعلى أهلِّ الجنَّة والملائكة أجمعين



كما تحبه وترضاه يا رب



آمين



………………………………………….. …………

التَجَاوَز عَنْ الناسِ

قَالَ حُذَيْفَةُ رضي الله عنه ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : { إِنَّ رَجُلاً ، كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، أَتَاهُ الْمَلَكُ لِيَقْبِضَ رُوحَهُ ، فَقِيلَ لَهُ : هَلْ عَمِلْتَ مِنْ خَيْرٍ ؟؟؟ قَالَ : مَا أَعْلَمُ !! ، قِيلَ لَهُ انْظُرْ ، قَالَ : مَا أَعْلَمُ شَيْئًا !! ، غَيْرَ أَنِّى كُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ ، فِى الدُّنْيَا وَأُجَازِيهِمْ ، فَأُنْظِرُ الْمُوسِرَ ، وَأَتَجَاوَزُ عَنِ الْمُعْسِرِ ، فَأَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ} ( رواه البخاريّ ) ، وفي رواية في ( صحيح مسلم ) عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، قَالَ : { كَانَ رَجُلٌ يُدَايِنُ النَّاسَ ، فَكَانَ يَقُولُ لِفَتَاهُ ، إِذَا أَتَيْتَ مُعْسِرًا فَتَجَاوَزْ عَنْهُ ، لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا ، فَلَقِىَ اللَّهَ فَتَجَاوَزَ عَنْهُ } ، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنهما : { أَنَّ أَبَا قَتَادَةَ ، تطَلَبَ غَرِيمًا لَهُ ، فَتَوَارَى عَنْهُ ، ثُمَّ وَجَدَهُ ، فَقَالَ : إِنِّي مُعْسِرٌ ، فَقَالَ : آللهِ ؟ ، قَالَ : آلله ، قَالَ : فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يَقُولُ : مَنْ سَرَّهُ ، أَنْ يُنْجِيَهُ اللهُ مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، فَلْيُنَفِّسْ عَنْ مُعْسِرٍ أَوْ يَضَعْ عَنْهُ } ( رواه مسلم ).

إيضاحات : – .

من عبر القصة : –

أ – سعة رحمة الله تعالى ، فقد غفر الله ، له بهذا العمل على الرغم من قِلَّتِه.

ب – فضل إنظار المُوسر ، والتجاوز عن المُعسر .

، معروف منذ قديم الزمان.

موسى وملك الموت عليهما السلام

عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، قال : َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { جَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ ، إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام ، فَقَالَ لَهُ : أَجِبْ رَبَّكَ ، قَالَ : فَلَطَمَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام ، عَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ ، فَفَقَأَهَا !!!!! قَالَ : فَرَجَعَ الْمَلَكُ ، إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، فَقَالَ : إِنَّكَ أَرْسَلْتَنِي ، إِلَى عَبْدٍ لَكَ ، لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ ، وَقَدْ فَقَأَ عَيْنِي ، قَالَ : فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ ، وَقَالَ : ارْجِعْ إِلَى عَبْدِي ، فَقُلْ : الْحَيَاةَ تُرِيدُ ؟؟؟؟؟ فَإِنْ كُنْتَ : تُرِيدُ الْحَيَاةَ ، فَضَعْ يَدَكَ ، عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ ، فَمَا تَوَارَتْ يَدُكَ ، مِنْ شَعْرَةٍ ، فَإِنَّكَ تَعِيشُ بِهَا سَنَةً !!!!!!! ، قَالَ : ثُمَّ مَهْ ؟؟؟؟؟؟؟، قَالَ : ثُمَّ تَمُوتُ ، قَالَ : فَالْآنَ مِنْ قَرِيبٍ ، رَبِّ أَمِتْنِي مِنْ الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، رَمْيَةً بِحَجَرٍ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَاللَّهِ : لَوْ أَنِّي عِنْدَهُ ، لَأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ ، إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ ، عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ } ( رواهُ مسلمٌ ) .

إيضاحات : – .

من عبر القصة : –

أ – بيان ، لتخير الله تعالى ، لأنبيائه ورسله ، عند الموت ، ففي حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ صَحِيحٌ يَقُولُ : { إِنَّهُ لَمْ يُقْبَضْ نَبِيٌّ قَطُّ ، حَتَّى يَرَى مَقْعَدَهُ مِنَ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ يُحَيَّا ، أَوْ يُخَيَّرَ ، فَلَمَّا اشْتَكَى ، وَحَضَرَهُ الْقَبْضُ ، وَرَأْسُهُ عَلَى فَخِذِ عَائِشَةَ ، غُشِيَ عَلَيْهِ ، فَلمَّا أَفَاقَ ، شَخَصَ بَصَرُهُ ، نَحْوَ سَقْفِ الْبَيْتِ ، ثُمَّ قَالَ : اللّهُمَّ فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى ، فَقُلْتُ : إِذًا لاَ يُجَاوِرُنَا ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ حَدِيثُهُ ، الَّذِي كَانَ يُحَدِّثُنَا ، وَهُوَ صَحِيحٌ }( متفقٌ عليهِ ).

ب – كراهية النفس البشرية ، للموت.

ت – سرعة غضب سيدّنا موسى عليه السلام ، لعدم معرفته ، أن الرجل الذي زاره ، بأنه ملك الموت ، كما حصل مع سيدنا إبراهيم وسيدنا لوط عليهم الصلاة والسلام ، فلم يعرفوا الضيوف بأنهم ملائكة.

ث – بيان : لعظمة الله تعالى ، في خلقه للملائكة والجن ، وإعطائهم القدرة ، على تغيير ، أشكالهم ، والتجسد بشكل وهيئة البشر ، لذلك إنطبقت عليه ، قوانين البشر ، ففقئت عين ملك الموت.

ج – بيان لمنزلة ملك الموت عليه السلام ، عند ربه ، وكلامه له تعالى ، بلا واسطة.

ح – بيان لعدالة الله تعالى ، في أعطائه الدنيا ، لمن يريدها ، ويعطي الآخرة لمن يريدها ، وصدق الله العظيم حيث قال : { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَاباً مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ }آل عمران145

خ – بيان : أن الموت نهاية حتمية ، لكل مخلوق ، قال تعالى : –

{ كُلُّ نَفْسٍذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }آل عمران185 ، { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ }الرحمن26 ، { وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌإِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }القصص88

د – بيان : لإستحباب الدعاء ، بالموت والدفن ، قريب من ألأماكن المقدسة شرعاً .

ذ – بيان : معجزة سيدنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، في بيان مكان قير أخيه سيدنا موسى عليه السلام .

ر – بيان : أن الله تعالى ، قد إستجاب لدعوة كليمه موسى عليه السلام ، بأن يكون قبره ، قرب المسجد الأقصى المبارك.


………………………………………….. ……………..




السؤال(25):ما حكم استعمال الصائم للإبر؟

الجواب:الإبر بالنسبة للصائم نوعان:

الأول: الإبر المغذية وهذه يفطر بها الصائم؛وعليه أن يقضي ذلك اليوم الذي استعمل فيه الإبرة وهو صائم.

الثاني: الإبر العلاجية ؛وهذه لا تفطر الصائم سواء كانت في الوريد أو في العضل؛وإنما الذي يفطر إبر التغذية خاصة.

السؤال(26):هل يجوز للصائم استعمال القطرة؛ أم أنها تفطره؟

الجواب:من استعمل القطرة وهو صائم فهو على أحوال:

فإن استعملها في أنفه ووصلت إلى جوفه؛فهي مفطرة وعليه القضاء؛ لأن الأنف منفذ إلى الجوف ، وإن كانت في العين أو الأذن فإنها لا تفطر وإن وجد طعمها في حلقه؛ لأن العين والأذن ليستا بمنفذ إلى الجوف.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *