التخطي إلى المحتوى
محتويات
روضة الاذكار 2019 , مواضيع اسلاميه 2019 , Topics islamic 2019

روضة الاذكار 2019 , مواضيع اسلاميه 2019 , Topics islamic 2019

روضة الاذكار 2019 , مواضيع اسلاميه 2019 , Topics islamic 2019

روضة الاذكار 2019 , مواضيع اسلاميه 2019 , Topics islamic 2019

روضة الاذكار 2019 , مواضيع اسلاميه 2019 , Topics islamic 2019

سنن النوم

1- النوم على وضوء:
قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيتمضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن… الحديث )) .
2- قراءةسورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم:
عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبيـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ،فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ بربالناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبلمن جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات.
3- التكبير والتسبيح عند المنام:
عن علي رضي الله عنه، أنرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـخادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أوأخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًاوثلاثين. فهذا خير لكما من خادم ))
4-الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم :
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلىالله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريكله ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، واللهأكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ،فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) .
5-الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد :
(( الحمد لله الذي أحيانا بعدماأماتنا ، وإليه النشور )) .

سنن الوضوء والصلاة

6-المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة:
عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه،أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( تمضمض، واستنشق من كف واحدة )) .
7-الوضوءقبل الغُسل :
عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : (( كان إذااغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعهفي الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيضالماء على جلده كله )) .
8-التشهدبعد الوضوء:
عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيهاشاء )) .
9-الاقتصاد في الماء:
عن أنس ـ رضي الله عنه ـقال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأبالـمُد )) .
10- صلاةركعتين بعد الوضوء:
قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ،ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ))
11-الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم :
عن عبدالله بن عمرو رضي اللهعنهما ، أنه سمـع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقــول: (( إذا سمعتم المؤذنفقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة ، صلى الله عليه بهاعشرًا … الحديث)) .
ثم يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليهوسلم اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة،وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته ) رواه البخاري. من قال ذلك حلت له شفاعة النبيصلى الله عليه وسلم .
12-الإكثار من السواك:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ قال: (( لولا أنْ أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) .
** كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم،وعند الوضوء، وعند تغير رائحة الفم، وعند قراءة القرآن، وعند دخول المنزل.
13-التبكير إلى المسجد:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: ((… ولو يعلمون ما في التهجير ( التبكير ) لاستبقوا إليه… الحديث)) .
14-الذهابإلى المسجد ماشيا:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات ))قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلىالمساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) .
15-إتيان الصلاة بسكينة ووقار:
عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلىالله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ،وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) .
16- الدعاء عند دخول المسجد ، والخروج منه :
عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح ليأبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) .
17-الصلاة إلى سترة :
عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مروراء ذلك)) .

* السترة هي:
ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أوالعمود ، أو غيره.
ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.
18-الإقعاء بين السجدتين:
عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس ـ رضيالله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراهجفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم )) .
* الإقعاء هو
:
نصب القدمين والجلوس على العقبين ،ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.
19- التورك في التشهد الثاني:
عن أبي حميد الساعدي ـرضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا جلس في الركعةالآخرة ، قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته )) .
20- الإكثار من الدعاء قبلالتسليم:
عن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال( كنا إذا كنا مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، إلى أن قال: ثم ليتخير من الدعاءأعجبه إليه فيدعو ))
.
21- أداء السنن الرواتب :
عن أم حبيبة رضي اللهعنها ، أنها سمعـت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول( ما من عبد مسلم يصليلله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتًا في الجنة)) .
* السنن الرواتب:
عددها اثنتا عشرة ركعة،في اليوم والليلة: أربع ركعات قبل الظهر، وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب،وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر.
22- صلاةالضحى :
عن أبي ذر رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: (( يصبح علىكل سلامى ( أي: مفصل) من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحه صدقة ، وكل تحميده صدقة ، وكل تهليلهصدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ منذلك ركعتان يركعهما من الضحى )) .
* وأفضل وقتها حين ارتفاع النهار، واشتداد حرارةالشمس، ويخرج وقتها بقيام قائم الظهيرة، وأقلها ركعتان، ولا حدَّ لأكثرها.
23- قيامالليل:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل: أي الصلاةأفضل بعد المكتوبة، فقال: (( أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة، الصلاة في جوفالليل )) .
24- صلاةالوتر:
عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( اجعلوا آخرصلاتكم بالليل وترًا )) .
25- الصلاة في النعلين إذا تحققتطهارتهما:
سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه: أكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي في نعليه؟قال: (( نعم )) .
26-الصـلاة في مسجد قباء:
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان النبي ـ صلى اللهعليه وسلم ـ يأتي قباء راكبًا وماشيًا )) زاد ابن نمير: حدثنا عبيدالله،عن نافع: (( فيصلي فيه ركعتين ))
27- أداءصلاة النافلة في البيت:
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته، فإن الله جاعل فيبيته من صلاته خيرا ))
28- صلاةالاستخارة:
عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـقال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كمايعلمنا السورة من القرآن )) .
* وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصليالمرء ركعتين، ثم يقول:
(( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك،وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبةأمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر ليفي ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيثكان ثم أرضني به )) .
29
– الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس:
عن جابر بن سمرة رضيالله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتىتطلع الشمس حسنا ) .
30-الاغتسال يوم الجمعة:
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل )) .
31-التبكير إلى صلاة الجمعة: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأولفالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) .
32- تحريساعة الإجابة يوم الجمعة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليهوسلم ـ ذَكَرَ يوم الجمعة فقال: (( فيه ساعة، لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي،يسأل الله تعالى شيئًا، إلا أعطاه إياه )) وأشار بيده يقللها. .
33-الذهاب إلى مصلى العيد من طريق، والعودة من طريق آخر:
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: ((كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا كان يوم عيد خالف الطريق )) .
34-الصلاة على الجنازة:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: ((من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فلهقيراطان )) قيل: وما القيراطان؟ قال: (( مثل الجبلين العظيمين )) .
35-زيارة المقابر:
عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها …الحديث)) .
* ملحوظة: النساء محرم عليهن زيارة المقابركما أفتى بذلك الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ وجمع من العلماء.
سنن الصيام
36-السحور:
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تسحروا ؛فإن في السحور بركة )) .
37-تعجيل الفطر ، وذلك إذا تحقق غروب الشمس :
عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )).
38- قيامرمضان :عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من قامرمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه ))
39-الاعتكاف في رمضان ، وخاصة في العشر الأواخر منه:
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف العشر الأواخر من رمضان )) .
40- صومستة أيام من شوال:
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلىالله عليه وسلم ـ قال: (( من صام رمضان ، ثم أتبعه ستًا من شوال ،كان كصيام الدهر))
41- صومثلاثة أيام من كل شهر:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أوصاني خليلي بثلاث،لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر )) .
42- صوم يوم عرفة:
عن أبي قتادة رضي اللهعنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( صيام يوم عرفة، أحتسب على اللهأن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده )) .
43- صوميوم عاشوراء:
عن أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله )) .
سنن السفر
44- اختيار أمير في السفر:
عن أبي سعيد ، وأبيهريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرجثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) .
45-التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول:
عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: ((كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا )) .
* يكون التكبير عند صعود المرتفعات، والتسبيحعند النزول وانحدار الطريق.
46-الدعاء حين نزول منزل :
عن خولة بنت حكيم ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات منشر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) .
47-البدء بالمسجد إذا قدم من السفر:
عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـصلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) .
سنن اللباس و الطعام
48-الدعاء عند لبس ثوب جديد:
عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله ـصلى الله عليه وسلم ـ إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما قميصا ، أو عمامة، ثم يقول( اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك منشره، وشر ما صنع له )) .
49- لبس النعل باليمين :
عن أبي هريرة ـ رضي اللهعنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأباليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبهاجمعين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *